04-01-25, 06:26 AM | #2331 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| يُروى أنه كان هناك ثعلباً ، وصديقه الذئب. لكن هذه الصداقة لم تكن متكافئة، إذ كان الثعلب متسلطاً على الذئب يعامله كطرطور "روح ولاك، تع ولاك" ويأخذ منه كل شيء حتى في الصيد. فإذا اصطادا معاً، لم يُسمح للذئب بالأكل إلا بعد أن يشبع الثعلب، وإن تبقى شيء. هذا الحال أثار في قلب الذئب نقمة مكبوتة على صديقه المتسلط، وبدأ يخطط للإقاع به. في مرحلة ما، مرّا معاً بفترة شديدة القسوة، لم يتمكنا فيها من صيد أي شيء لعدة أيام متوالية. فبلغ منهما الجوع مبلغه، فقرر الذئب ذات صباح الابتعاد قليلاً عن الثعلب ليبحث عن شيء يسد به رمقه. وأثناء تجوله في إحدى كروم العنب، لمح قطعة لحم مُلقاة على الأرض. أدرك بفطنته أن قطعة اللحم لم تُترك عبثاً، بل كان هناك فخ منصوب تحتها بذكاء. خطرت في باله فكرة ماكرة، فعاد سريعاً إلى الثعلب وقال له: "حلفت عليك بالله ياايها الثعلب ألا ترد دعوتي. تعال، أنت مدعوٌ عندي لتناول الطعام." نظرالثعلب إلى الذئب بدهشة، وتساءل في نفسه: "منذ متى صار أبو الذئب سخياً؟!" لكنه كان قد بلغ من الجوع مبلغاً عظيماً، ولم يستطع مقاومة الدعوة. وصل الاثنان إلى كرم العنب، وأشار الذئب إلى قطعة اللحم قائلاً: "دونك الطعام يا صديقي!" كعادته، هجم الثعلب دون تفكير. وفي لحظة غفلة، أمسك به الفخ الحديدي وأطبق على قدمه، بينما طارت قطعة اللحم بعيداً عنه. تقدّم الذئب بخطى ثابتة نحو قطعة اللحم، وبدأ يأكل بنهم ودون اكتراث لما يحدث خلفه. وعندما فرغ من الأكل تماماً، مرّ بجانب الثعلب، الذي كان غارقاً في دمه وينظر إليه بعينين متوسلتين. فجأة، سأل الثعلب بصوت خافت: "يا ذئب، متى القيامة؟" ابتسم الذئب بسخرية وقال: " قيامة الناس، فتلك في علم ربهم. أما قيامتك، فستكون حين يأتي صاحب الكرم" وتركه وحيداً ليلقى مصيره المحتوم. في هذه الحياة، لا تطغَ على من حولك وتستهين بذكائهم، فحتى أكثر الأصدقاء ولاءً قد ينقلبون إذا ما استُهلك صبرهم. الطغيان يعمي البصيرة، ويجعل صاحبه فريسة لغبائه قبل أي شيء آخر. وفي النهاية، لا يُنقذ الطاغية من مصيره حتى دهاء من كان يُظنه طوع بنانه. وهذا توقع لماسيحصل لكل من عمل نفسه ناصح فى سوريا وفى مناطق اخرى من العالم لتخفف القبضة عن الشرق الأوسط التل بت من البت الصغيرة دى ياسوفة ههههه قصدى قليلا وقبل الكل وانفراد من العبدة الضعيفة بعون الله بس مربط الفرس مش هنا مربط الفرس كيف نسقى الغرب من نفس الكاس بس بالهداوة ياحبيبى بالهدواة ونحقق مكاسب ملحوظة سريعة للعلم لا مصر لم ولن تضرب اليمن مصر لا تتدخل فى الشئون الداخلية للبلاد الا بالخير وبطلب من أصحاب الشأن وبطلوا حقد واشاعات وان السعودية تضغط على مصر للتدخل مقابل مصالح اقتصادية طيب بالعقل يعنى هو العالم مش شايف مصر بتحارب فين وفين ومين بيحاربها وبعدين الجيش السعودى ماشاء الله عليه ثم ان سياسة السعودية تجاه اليمن تغيرت والكل يسعى للم الشمل وبعدين طلباتهم ايه دخل اكل وفك الحصار عن غزة يعنى قايمة بالواجب عن الوطن العربى كله كده اللى قافل البحر الأحمر الصهاينة طيب ما يفرجونا شطارتهم هم وماما امريكا اللى وقع لها اكثر من 14 طيارة ولا مابيتشطروش غير على الأبرياء بس وان كان على الخساير ماتقلقوش هيسعوا بكل قوتهم لفك قبضة الحوثيين عشان مصالحهم شطارتنا نستغل الوضع لتطوير امكانيتنا لإن اجلا ام عاجلا ستستقيم الأمور واهم بيطالبوهم بهدنة ورفضوا ماهو المنتصر ما بيهادنش لا ياحلوين بشروط اما ع المصالح المتضاربة بين الخليج والحوثى ومصر كله بالاتفاقيات وبالهداوة يتحل ومين عبيط هيدخل حرب نيابة عن الكيان وامريكا نتيجتها محتومة ماهم تم التجربة من قبل والكل يعلم النتيجة ياجماعة الخير لاحل سوى لم الشمل ونبذ الخلافات والطائفية والعرقية والتخلص من الخونة لرد كيد الغرب اثيوبيا نشكركم على حسن تعاونكم و هيهدوا السد بإيديهم والا هتبقى مصيبة سودا عليهم قلنا الحل ربانى من زمان ولا لا بس اتريقتوا وقالك طائرة تحطمت فى أسوان وطلع واحد عاوز يعمل مشاهدات وترند ترند مقابله امن بلدك يا اهبل الإعلام يصحصح معنا شوية الأيام الجاية صعب حماس اعادت ترتيب قوتها والعدد زاد ماهو بيقولك ماتراهنش على محاربة من لم يعد لديه ما يبكى عليه ولا يخشى فقده عباس"اجمع شملك .. واعهد عهدك... واكتب وصيتك". بلاش تكون سبب فى فقدان القضية مصداقيتها وتعاطف العالم معها باشعال حرب اهلية لإن الكيان هينفذ خطته فى جميع الأحوال الفجر على أذان للحديث بقية | |||||||||||
04-01-25, 06:30 AM | #2332 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| | |||||||||||
06-01-25, 04:29 PM | #2333 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| بونجور آل روايتى أممم العصر أذن سو وات ماقلنا مليون مرة شوفتكم صباح نغيرها بقى رؤيتكم هى اللحظةالتى تشرق فيها شمس اليوم الجديد الترجمة شغل تزويق كلام ولا أكذب و لكنى أتجمل أكل العيش صعب الله وكيلكم بس على فكرة فرق كبيير بين كلام المحبة وبين مسح الجوخ الجوخ هو أحد أفخر أنواع الصوف. أما استخدام التعبير «يمسح جوخ» فهو إشارة الى من يتزلف أو ينافق لشخص ذي مكانة مرموقة وذي حيثية. وأصل التسمية كلمة تركية، حيث كان يُطلق على الشخص الذي يقوم على خدمة السلطان، وإعداد وتنظيف وتلبيس الأحذية (الجوخة دار). ولما كان الوزراء يرتدون بدلاً من الجوخ فقد أطلق عليهم الاسم مشتقاً مما يلبسون.. وقد اشتهر هؤلاء بالتملق للسلطان حتى لا يتركوا مناصبهم.. فأصبح المقربون من السلطان والذين أُشتهر عنهم التزلف والنفاق له يسمون بماسحي الجوخ... كدلالة رمزية إلى التقرب لصاحب المنصب بالتملق. طيب وبما إن الدنيا فيها من كل لون يابطسطه ومليءة بأشكال ومواقف ما يعلم بها إلا ربنا الباطيسطه، أو الباتيستا هى، ، نوع من القماش كان مشهوراً، ومنتشراً بين الفقراء ومحدودى الدخل ومتوسطيه، وكان متميزاً بتعدد الألوان وتباينها وسخونتها وجايز فجاجتها، إلخ إلخ .. أما « على كل لون يا باطسطه» فكان تعبيراً دارجاً بين المصريين عن الاختلاف، والعك،واللخبطة والتخبط إلخ إلخ.. المهم، هذا العنوان أدق تعبير يمكننا أن نطلقه على عن هذا العالم الذى نحيا وسطه سواء على أرض الواقع او الافتراضى العجيب وليامعالباطتسطا مغامرة جميلة مش عارفة حكيتها لكم قبل كده ولا لا وأنا صغيرة قبل العيد كان البيت فى البلد يمتلئ بأتواب قماش على كل لون عشان نوزعها هلى كل اللى فى البلد لتفصيل لبسالعيد وكده وكانت امنية حياتى فستان بمبة مسخسخ ولو أن قماشته بولى استر وأعيط واتحايل ويقولوا ابدا لوقضل قماش يعنى حتى قرمك الغلبان هى اللى هتقصر المهم كانت احلى مفاجاة ومبروكة اللى هى كانت بتساعد فى البيت عند تيتى يزيدة وعلى فكرة فى الأرياف بيقولوا ستى للجدة االلى هى تيتا او نانا وهى بتصحيتى للعيد اللى بقول هفضل صاحية للصبح لحد ما يجة ومش عارفة كنت بنام ازاى المهم جت وفى ايدها فستان فلته لى فصلت طول اليوم اصب عرق وريحتى يالطيف واللى اصطرت اغيره حفاظا على الصحة والأمن العام بس كان أحلى فستان والله نرجع لموضوعنا ده انتو راغيين أوى خخخ هنعمل ايه وسط الزحمة دى كلها فيه مقولة حلوة أوى لـــ ﺑﻼﯾن ﻟﻲ، ﻛﺎﺗب ورﺟل أﻋﻣﺎل ﯾُﻣﻛن ﻟﻶﺧرﯾن أن ﯾُزﻋﺟوك، أو ﯾُﻔﺎﺟﺋوك، أو ﯾُﺧﯾﺑوا أﻣﻠك،ﻏﯾر أﻧّﮭم ﻻ ﯾُﻣﻛﻧﮭم ﻣﻧﻌك ﻣن اﻟﻣﺑﺎدرة، ًوﺗﻘﺑّل اﻟﻣوﻗف اﻟذي ﺗُواﺟﮭﮫ واﻟﻣﺿﻲ ﻗُدﻣﺎً. ﻣﮭﻣﺎ ﻛﺎن ﻣوﻗﻌك ﻓﻲ اﻟﺣﯾﺎة، وﻣﮭﻣﺎ ﻛﺎن وﺿﻌك، ﺗﺳﺗطﯾﻊ داﺋﻣﺎ ً ﻓﻌل ﺷﻲء ﻣﺎ. ﻟدﯾك الخيار دوﻣﺎوﯾُﻣﻛن ﻟﻠﺧﯾﺎر أن ﯾﻛون اﻟﻘدرة. ﻓﻲ ﻓﯾﻠم Forrest Gump اﻟﺷﮭﯾر واﻟذي أُﻧﺗﺞ ﻋﺎم 1994 ﯾرﻛض ﺑﺎﺋﻊ ﻣﻠﺻﻘﺎت اﻟﺳﯾﺎرات إﻟﻰ ﺟﺎﻧب ﻓورﺳت وﯾُﻧﺑّﮭﮫ إﻟﻰ أﻧﱠﮫ ﻗد داس ﻋﻠﻰ ﻛوﻣﺔ ﻣن ﻓﺿﻼت اﻟﻛﻼب؟ ﻓﯾُﺟﯾب »ﻓورﺳت«: »إﻧﱠﮫ أﻣر ﯾﺣﺻل« ﻓﯾرد ّ اﻟﺑﺎﺋﻊ: »ﻣﺎ اﻟذي ﯾﺣﺻل، اﻟﻘذارة؟ ﯾُﺟﯾب ﻓورﺳت: » ﻧﻌم أﺣﯾﺎﻧﺎً«. ﯾُﻠﮭم ھذااﻟرﺟل ﻻﺑﺗﻛﺎر ﻣُﻠﺻﻖ ﯾﻘول »اﻟﻘذارة ﺗﺣﺻلSh ”*”t Happens ﺣﻘﺎً، »إﻧﱠﮭﺎ« ﺗﺣدث ﺑﺎﻟﻔﻌل، وﻻ ﻣﻔر ّ ﻣﻧﮭﺎ، ﻓﺎﻟﺣﯾﺎة ﻣﻠﯾﺋﺔ ﺑﺎﻟﻌﯾوب واﻷﺣداث ﻏﯾر اﻟﻣُﺗوﻗَﻌﺔ، وﻋﻧدﻣﺎ ﺗﻘﻊ ھﻲ أو ﻏﯾرھﺎ ﻣن اﻷﻣور اﻟﻣُزﻋﺟﺔ واﻟﻣُﺣزﻧﺔ، ﺗﻘوم أﻧت ﺑﺈﺿﻔﺎء ﻣﻌﻧﻰ ﻋﻠﯾﮭﺎ. ﻧﻌم، أﻧت، وأﻧت وﺣدك، ﻣَن ﯾﻣﻧﺢ أي ّ ﻣوﻗف وزﻧﺎً. أﻧت ﺗُﺣدّد أھﻣﯾﺔ ﻛل ّ ﻣﺎ ﯾﺣدث ﻓﻲ ﺣﯾﺎﺗك. ﺗﻛون اﻷﻣور ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ھﻲ ﻋﻠﯾﮫ، ﻣﺛل ﺗﻐﯾﱡر اﻟﻔﺻول، أو وﻓﺎة ﻋزﯾز، أو اﻷﺷﺧﺎص اﻟوﻗﺣﯾن، اﻟذﯾن ﻻ ﯾُراﻋون اﻵﺧرﯾن. ھﻧﺎك أﻣور ﻻ ﺗﺳﺗطﯾﻊ اﻟﺗﺣﻛّم ﺑﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟم، أﻣّﺎ ﻣﺎ ﺗﺳﺗطﯾﻊ اﻟﺗﺣﻛّم ﺑﮫ ﻓﮭو طرﯾﻘﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠك ﻣﻌﮭﺎ. إن ّ اﻟﺧﯾﺎرات اﻟﺗﻲ ﺗﻘوم ﺑﮭﺎ ﺣول ﺗﻠك اﻷﻣور ھﻲ ﻣﺎ ﯾُﺣدّد ﻧوع اﻟﯾوم، واﻟﺣﯾﺎة، اﻟﺗﻲ ﺳوف ﺗﺣظﻰ ﺑﮭﻣﺎ. إن ﺧرﺟت َ ﺑﻔﺎﺋدة واﺣدة ﻻ ﻏﯾر ﻣن ھذا اﻟﻛﺗﺎب، آﻣل أن ﺗﻛون: »ﻻ ﯾُوﺟد ﻣﻌﻧﻰ أﺻﯾل ﻓﻲ أي ّ ﻓﻛرة أو ﻓﻌل. أﻧت َ ﻣَن ﯾُﺿﻔﻲ اﻟﻣﻌﻧﻰ ﻋﻠﻰ ﻛل ّ ﺷﻲء إن ﻛﺎﻧَت ھﻧﺎك ﻛﻠﻣﺔ واﺣدة تلخص أﻓﻛﺎر ھذا اﻟحوار ﻛﻠّﮭﺎ، ﻓﮭﻲ ﻛﻠﻣﺔ «ﺧﯾﺎر». ﻓﺈﻣﱠﺎ أن ﺗﺧﺗﺎر اﻟﺳﻣﺎح ﻟﺷﺧص آﺧر، أو ﻷﻣر آﺧر، ﺑﺄن ﯾُﻔﺳد ﯾوﻣك، أو ﺗﺳﺗﺧدم اﻟﻘدرة اﻟﺗﻲ ﺗﺗﻣﺗﻊ ﺑﮭﺎ، وﺗﺧﺗﺎر ﻋدم اﻟﺳﻣﺎح ﺑﺣدوث ذﻟك. قولوا ميس يو سفاسيفو | |||||||||||
يوم أمس, 04:49 AM | #2334 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| مرحبا ياقوم فى كتاب جميل لآن كلاين ﻏﺎﻟﺑﺎ ً ﻣﺎ ﻧﺳﺗﮭﯾن ﺑﻘوة ﻟﻣﺳﺔ، اﺑﺗﺳﺎﻣﺔ، ﻛﻠﻣﺔ طﯾﺑﺔ، أذن ﺻﺎﻏﯾﺔ، إﻧﺟﺎز ﺻﺎدق، أو أﺻﻐر ﻣﺑﺎدرة اھﺗﻣﺎم، ﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻣن أﻧّﮭﺎ ﺟﻣﯾﻌﺎ ً ﺗﻣﻠك اﻟﻘدرة ﻋﻠﻰ ﻗﻠب ﺣﯾﺎﺗﻧﺎ. ﻟﯾو ﺑوﺳﻛﺎﻟﯾﺎ، ﻛﺎﺗب وﻣﺗﺣدث ﻣﻧذ ﺳﻧوات ﻋدّة، ﺧﺿﻌت ُ ﻟﺟراﺣﺔ اﻟﺳﺎد «إﻋﺗﺎم ﻋدﺳﺔ اﻟﻌﯾن». ﻛﺎﻧَت اﻟﻌﻣﻠﯾﺔ اﻟﺗﻲ اﺳﺗﻐرﻗَت ﺧﻣسﻋﺷرة دﻗﯾﻘﺔ ﻣﻌﺟزة، ﺑﻣﺎ أﻧّﻧﻲ ارﺗدﯾت ُ اﻟﻧظﺎرات اﻟطﺑﯾﺔ ﻣذ ﻛﻧت ُ ﻓﻲ روﺿﺔ اﻷطﻔﺎل، واﻵن ﻟم أﻋُد أﺣﺗﺎﺟﮭﺎ ﺳوى ﻟﻠﻘراءة أو ﻋﻧد اﻟﻌﻣل ﻋﻠﻰ اﻟﺣﺎﺳوب. ﻏﯾر أن ّ اﻷﻣر اﻟﺳﻠﺑﻲ اﻟوﺣﯾد واﻟﺛﺎﻧوي ﻟﺧﺿوﻋﻲ ﻟﻠﻌﻣﻠﯾﺔ أﻧﱠﻧﻲ أرى أﺣﯾﺎﻧﺎ ً اﻧﻛﺳﺎرات ﻣﺗﻸﻟﺋﺔ ﻛﻘوس ﻗزح ﻓﻲ ﻋﯾﻧﻲ اﻟﯾﺳرى ﻋﻧد اﻟﻘﯾﺎدة ﱠ ﻟﯾﻼً، أو ﻓﻲ ﻏرﻓﺔ ذات إﺿﺎءة ﺷدﯾد اﻟﺳطوع. ﻛﺎن اﻷﻣر ﯾُزﻋﺟﻧﻲ، أﻣّﺎ اﻟﯾوم ﻓﺄﻋدّه ﺗذﻛﯾرا ً ﻟﻲ ﺑﺄن ﻛل ّ واﺣد ﻣﻧﺎ ﺷﻌﺎع ﻧور ﺳﺎطﻊ ﻓﻲ ھذا اﻟﻌﺎﻟم. ﻛُﻠﻧﺎ واﺣد، وﻛﻠّﻧﺎ ﻛﺎﺋﻧﺎت روﺣﺎﻧﯾﺔ، وﻛﻠّﻧﺎ ﻣرﺗﺑطون. ّإن ﻛﻧت َ ﺗﻌﺗﻘد ﺧﻼف ذﻟك، ﻓﻛِّر ﻓﻲ اﻟﮭواء اﻟذي ﺗﺗﻧﻔّس اﻵن. ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى ﻣﻌﯾّن، ﺳوف ﯾﻛون اﻟﮭواء اﻟذي زﻓرﺗَﮫ ﻣن ﺻدرك اﻵن، اﻟﮭواء ﻧﻔﺳﮫ اﻟذي ﺳوف ﯾﺳﺗﻧﺷﻘﮫ أﺣدھم ﻓﻲ ﻣرﺣﻠﺔ ﻣﻌﯾﻧﺔ. إن اﻟﺻراﻋﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗرﺿك، ﺗﻌﺗرض اﻵﺧرﯾن ﻛذﻟك، وﺗﻐﯾرات ﺣﯾﺎﺗك وﺗﺣدﯾﺎﺗﮭﺎ ﻣﺷﺎﺑﮭﺔ ﻟﺗﻠك اﻟﺗﻲ ﯾﺧﺗﺑرھﺎ اﻵﺧرون ﺣول اﻟﻌﺎﻟم، وﻣﻊ أﻧّﮭﺎ أﻛﺑر ﻟدى ﺑﻌﺿﮭم ﻣن اﻵﺧرﯾن، ﻓﺈﻧﮭﺎ ﺗﺑﻘﻰ ﻣﺗﺷﺎﺑﮭﺔ. ﺧُذﻋﻠﻰ ﺳﺑﯾل اﻟﻣﺛﺎل، ﺗرﺑﯾﺔ طﻔل، إﻋﺎﻟﺔ أﺳرة، أو اﻟﺗﻌﺎﻣل ﻣﻊ ﺧﺳﺎرة. ھﻛذا، ﻓﻲ اﻟﻣرة اﻟﻘﺎدﻣﺔ اﻟﺗﻲ ﺗُﻘﺎﺑل ﻓﯾﮭﺎ ﻣَن ﯾُﻐﺿﺑك، وﯾُﻐرﯾك أن ﺗُوﺑّﺧﮫ أو ﺗُوﺑّﺧﮭﺎ، ﻛُن ﻟطﯾﻔﺎً. ﻓﻛّرﻓﯾﮫ ﻛﻣﺎ ﻟو ﻛﺎن أﻧتَ، أو ﻋﻠﻰ اﻷﻗل ﺟزءا ً ﻣﻧك، ﻓﻛّر ﻛﯾف ﺳﺗﺷﻌر ﻟو ﻗﺎم أﺣدھم ﺑﺎﻧﺗﻘﺎدك ﺑﻘﺳوة أوٌﺗوﺑﯾﺧك. ﻟﻣّﺎ ارﺗدت ُ اﻟﻣدرﺳﺔ اﻻﺑﺗداﺋﯾﺔ، ﻋﻠﱠﻣوﻧﺎ اﻟﻘﺎﻋدة «ﻋﺎﻣل اﻵﺧرﯾن ﻛﻣﺎ ﺗُﺣب أن ﯾُﻌﺎﻣﻠوك». ﻣر ّ وﻗت طوﯾل ﻋﻠﻰ ﺟﻠوﺳﻲ آﺧر ﻣرة ﻓﻲ ﺻف دراﺳﻲ، ﻏﯾر أن ّ اﻟدرس ﻻ ﯾزال ﺻﺎﻟﺣﺎ ً اﻟﯾوم ﻛﻣﺎ ﻛﺎن إﻧﱠﻧﻲ اﻟﯾوم وﺳﻌﺗُﮫ ﻟﯾﺷﻣل ﻋدم ﻓﻌل أي ّ ﺷﻲء ﻹﯾذاء اﻵﺧرﯾن، وﯾﺷﻣل ﻛذﻟك رؤﯾﺔ اﻟﻧور ﱠ ﺣﯾﻧﮭﺎ. إﻻﻓﻲ اﻟﻧﺎس ﻛﺎﻓﺔ. ﻓﻲ ﻛﺗﺎﺑﮭﺎ ﻟﺳت َ اﻟﻣﺳﺗﮭدَف You Are Not the Target، ﺗﻘول ﻟورا آرﺗﺷﯾرا ھﻛﺳﻠﻲ: ﺑﯾن وﻗت وآﺧر ﯾﺧﺗﺑر اﻷﻛﺛر ﺣظﺎ ً ﻣن ﺑﯾﻧﻧﺎ ﺛﻼﺛﺔ اﻛﺗﺷﺎﻓﺎت ﻣذھﻠﺔ: اﻻﻛﺗﺷﺎف اﻷول: ﻛل ّ واﺣد ﻣﻧﺎ وﺑدرﺟﺎت ﻣﺗﻔﺎوﺗﺔ، ﯾﺗﻣﺗﻊ ﺑﺎﻟﻘدرة ﻋﻠﻰ ﺟﻌل اﻵﺧرﯾن ﯾﺷﻌرون ﺑﺣﺎل أﻓﺿل أو أﺳوأ. اﻻﻛﺗﺷﺎف اﻟﺛﺎﻧﻲ: إن ّ ﺟﻌل اﻵﺧرﯾن ﯾﺷﻌرون ﺑﺣﺎل أﻓﺿل، أﻛﺛر إﻣﺗﺎﻋﺎ ً ﻣن ﺟﻌﻠﮭم ﯾﺷﻌرون ﺑﺣﺎل أﺳوأ. اﻻﻛﺗﺷﺎف اﻟﺛﺎﻟث: إن ّ ﺟﻌل اﻵﺧرﯾن ﯾﺷﻌرون ﺑﺣﺎل أﻓﺿل ﯾﺟﻌﻠﻧﺎ ﻧﺷﻌر ﻋﻣوﻣﺎ ً ﺑﺣﺎل أﻓﺿل. ﻋﻠﻰ ﺳﺑﯾل اﻟﻣﺛﺎل، إﻟﯾﻛم ﻓﯾﻣﺎ ﯾﻠﻲ ﺛﻼﺛﺔ أﺷﯾﺎء ﻟطﯾﻔﺔ وﻣُﺛﻠﺟﺔ ﻟﻠﻘﻠب ﻗﺎم ﺑﮭﺎ أﺷﺧﺎص ﻟﺗﺣﺳﯾن ﺷﻌوراﻵﺧرﯾن. ﺑﻌد اﻹﻋﺻﺎر ﺳﺎﻧدي، ﻟﻣّﺎ ﻛﺎن ﻣﻌظم ﺣﯾّﮭﻣﺎ ﻣن دون ﻛﮭرﺑﺎء، ﻗﺎم زوﺟﺎن ﻓﻲ ﻧﯾوﯾورك ﺑﺗﻌﻠﯾﻖ ﻋدّة أﺳﻼك ﻛﮭرﺑﺎﺋﯾﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺑﮭم اﻷﻣﺎﻣﻲ ﻣﻊ ﻣﻼﺣظﺔ ﻛُﺗب ﻋﻠﯾﮭﺎ: ﻟدﯾﻧﺎ ﺗﯾﺎر ﻛﮭرﺑﺎﺋﻲ. ﻻ ﺗﺗردوا ﻓﻲ ﺷﺣن ھواﺗﻔﻛم!. ﻋﻧدﻣﺎ ﯾرى ﺣﺎرس اﻷﻣن ﻓﻲ ﻣﻣﻠﻛﺔ دﯾزﻧﻲ اﻟﺳﺣرﯾﺔ طﻔﻠﺔ ﺻﻐﯾرة ﻓﻲ زي أﻣﯾرة، ﯾدﻧو ﻣﻧﮭﺎ وﯾﻘول: ﱠ اﻟﻣﻌذرة أﯾّﺗﮭﺎ اﻷﻣﯾرة، ھل ﯾُﻣﻛﻧﻧﻲ اﻟﺣﺻول ﻋﻠﻰ ﺗوﻗﯾﻌك؟«. ﺗُﺳر ّ اﻟﻔﺗﯾﺎت اﻟﺻﻐﯾرات ﻷن اﻟﺣﺎرس ﯾﻌﺗﻘد ﺑﺄﻧﱠﮭن ّ أﻣﯾرات ﺣﻘﯾﻘﯾﺎت. َﺗﻠﻘّﻰ اﻟرﻛﺎب ﻓﻲ ﻣﺣطﺔ إﯾرﻟز ﻛورت ﻟﻘطﺎر اﻷﻧﻔﺎق ﻓﻲ ﻟﻧدن اﻟﻌﺎم اﻟﻣﺎﺿﻲ رﺳﺎﻟﺔ ﺗُﺛﻠﺞ اﻟﺻدرﺧﻼل ﺳﺎﻋﺔ اﻟذروة. ﻟﻘد ﻗﺎﻣَت اﻟﻣﺣطﺔ ﺑوﺿﻊ ھذا ﻋﻠﻰ ﻟوح أﺑﯾض ﻗرب اﻟﻣدﺧل: أﻧتَ، ﻧﻌم أﻧت اﻟذي ﺗﻘرأ ھذا. أﻧت ﺟﻣﯾل، ﻟطﯾف، ظرﯾف، ﻣذھل، واﻷﻓﺿل ﺑﺑﺳﺎطﺔ ﻟﻛوﻧك أﻧتَ. ﻻ ﺗﻧس َ ذﻟك أﺑداً. *** اِﺻﻧﻊ ﺷذرات ﻣﻌروﻓك ﺣﯾث أﻧت، إن ّ ﺗﻠك اﻟﺷذرات ﻣﺟﺗﻣﻌﺔ ھﻲ ﻣﺎ ﯾﻐﻣر اﻟﻌﺎﻟم. دﯾزﻣوﻧد ﺗوﺗو، ﺣﺎﺋز ﺟﺎﺋزة ﻧوﺑل ﻟﻠﺳﻼم اﻟﺧﻼﺻﺔ أﻧﱠﻧﺎ ﺟﻣﯾﻌﺎ ً واﺣد. إن ّ اﻟﻣﺷرد اﻟذي ﯾطﻠب ﻣﻧك ﺻدﻗﺔ ﻓﻲ اﻟﺷﺎرع ﻗد ﯾﻛون ﺑﺑﺳﺎطﺔ أﻧتَ، وﻣدﯾرك اﻟذي ﯾﺻرخ وﯾﮭﯾﺞ ﺑﺳﺑب أﻣر ﻟم ﺗُﺣﺳن ﺻﻧﻌﮫ، ﻗد ﯾﻛون أﻧت َ أﯾﺿﺎً. ﻛﻣﺎ أن ّ اﻟﺷﺧص اﻟواﻗف أﻣﺎﻣك ﻓﻲ اﻟﻣﺗﺟر واﻟذي ﯾﺳﺗﻐرق دھراً، إﻓراغ ﻋرﺑﺔ اﻟﺑﻘﺎﻟﺔ، وﻋد ّ ﻧﻘوده، ووﺿﻊ اﻟﺑﻘﺎﻟﺔ ﻓﻲأﻛﯾﺎس، ﻗد ﯾﻛون أﻧت َ ﻛذﻟك. ﻓﻲ ﺿوء ذﻟك، وﻓﯾﻣﺎ ﺗﺧوض ﻏﻣﺎر ﯾوﻣك، ﻓﻛّر ﻓﻲ اﻟﻣﺑﺎدرة ﺑﺷﻲء ﻟطﯾف ﻟﺷﺧص آﺧر. ﻋﻠﻰ ﺳﺑﯾل اﻟﻣﺛﺎل، أﺛن ِ ﻋﻠﻰ أﺣد ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻌﻣل ﻟﻣظﮭره اﻟﻠطﯾف ﻋﻠﻰ ﻧﺣو اﺳﺗﺛﻧﺎﺋﻲ. اِﺑﺗﺳم وﺣﻲ ِّ ﻏرﯾﺑﺎ ً ﺗُﺻﺎدﻓﮫ ﻓﻲ اﻟﺷﺎرع. اِﻧﮭض واﻣﻧﺢ ﻣﻘﻌدك ﻓﻲ اﻟﺣﺎﻓﻠﺔ ﻟﺷﺧص آﺧر. ﻓﻲ اﻟﺑﯾت، اِﻣدح طﻔﻠك ﻋﻠﻰ ﺷﻲء ﻓﻌﻠﮫ، أو اﻣدح زوﺟﺗك ﻋﻠﻰ اﻟوﺟﺑﺔ اﻟﺗﻲ أﻋدﱠﺗﮭﺎ. أﺑﻖ ِ اﻟﺑﺎب ﻣﻔﺗوﺣﺎ ً ﻟﻠﺷﺧص اﻟذي ﺳوف ﯾدﺧل وراءك. إن ّ اﻟﻣﻣﯾّز ﻓﻲ ﺗﺑﻧﻲ ﺗﺻرﻓﺎت ﻛﮭذه أﻧﱠﮭﺎ ﺗﺟﻠب ﻣﺗﻌﺔ ﻣﺿﺎﻋﻔﺔ، ﻟﻠﻣُﻌطﻲ واﻟﻣُﺗﻠﻘّﻲ ﻋﻠﻰ ﺣد ّ ﺳواء. ﻟﻘداﺧﺗﺑرت ُ ذﻟك ﻣُؤﺧّرا ً ﻋدة ﻣرات. ﺗﻧﺎھﻰ إﻟﻰ ﻋﻠﻣﻲ أن ﱠ اﺛﻧﯾن ﻣن أﺻدﻗﺎﺋﻲ وﻣﻌﺎرﻓﻲ ﻛﺎﻧﺎ ﯾﻣرّان ﺑﺿﺎﺋﻘﺔ ﻣﺎﻟﯾﺔ، ﻓﺄرﺳﻠت ُ ﻟﻛل ّ ﻣﻧﮭﻣﺎأﻣر ﺻرف. ﻟم ﺗﻛن ھﻧﺎك ﻣﻧﺎﺳﺑﺔ ﺧﺎﺻﺔ، وﻻ ﺷﻲء ﯾدﻋو ﻟﻼﺣﺗﻔﺎل، ﺑل ﻛﺎن ﻣُﺟرّد ﯾوم ﻋﺎدي، وﻓرﺻﺔ ﻹﻧﻘﺎذ ﯾوﻣﮭﻣﺎ وﺟﻌﻠﮫ أﻓﺿل. اﻧﺗﺎﺑﻧﻲ ﺷﻌور ﺟﯾد ﺣﯾﺎل ذﻟك ﻷﻧﱠﻧﻲ ﻛﻧت ُ أﻣﻠك اﻟﻣوارد ﻟﻔﻌل ذﻟك، ﻛﻣﺎ أﻧّﮭﻣﺎ ﻟم ﯾﺗﻔﺎﺟﺂ ﻓﺣﺳب ﺑل ﺷﻌرا ﺑﺳﻌﺎدة ﻏﺎﻣرة ﺗﺟﺎه اﻟﮭدﯾﺔ ﻏﯾر اﻟﻣﺗوﻗﻌﺔ. ﻗﺎل أﺣدھﻣﺎ: ﻓﺎﺿَت ﻋﯾﻧﺎي ﺑﺎﻟدﻣوع اﻟﺗﻲ اﻧﮭﻣرَت ﺑﺣرﯾﺔ ﻋﻧد ﺗﺳﻠّﻣﻲ ﻟﮭدﯾﺗك اﻟﺳﺧﯾﺔ، ﻛﻧت ُ أُﺻﻠّﻲ ﻣن أﺟلﻣﻌﺟزة ﺣﯾن وﺻﻠَت ھدﯾﺗك. ًﻛﺎﻧَت ﻣُﺗﻌﺔ ﻣﺿﺎﻋﻔﺔ، ﻓﻘد رﻓﻌت ُ ﻣن ﻣﻌﻧوﯾﺎﺗﮭﻣﺎ، ﻓﺄﺛﻠﺟﺎ ﻗﻠﺑﻲ. ﻟﯾس ھذا ﻓﺣﺳب، ﺑل إﻧّﻧﻲ، وﻣن ﺧﻼل ﺻﻧﻊ ﻣﻌروف ﻣﻊ اﻵﺧر، ﻗﻣت ُ ﺑﺗﻌزﯾز ﻋﺎﻓﯾﺗﻲ ﻛذﻟك. ووﻓﻘﺎﻟدراﺳﺎت ﺣدﯾﺛﺔ، أظﮭر اﻟﺑﺎﺣﺛون أن ﱠ ھﻧﺎك ﻋﻼﻗﺔ ﻣﺗﺑﺎدﻟﺔ ﺑﯾن اﻟﻌطﺎء، واﻟﺻﺣﺔ اﻟﺟﯾدة، واﻟﺳﻌﺎدة. ﺑﺣﺳب إﺣدى أﺷﮭر اﻟدراﺳﺎت اﻟﻣُﺗﻌﻠﻘّﺔ ﺑﺎﻟﻠﱡطف، طُﻠب َ ﻣن اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﻣﻣﺎرﺳﺔ ﺧﻣﺳﺔ ﺗﺻرﻓﺎتﻋﺷواﺋﯾﺔ ﻟطﯾﻔﺔ أﺳﺑوﻋﯾﺎ ً ﻟﻣدة ﺳﺗﺔ أﺳﺎﺑﯾﻊ، ﻓﺎرﺗﻔﻌَت ﻣﺳﺗوﯾﺎت اﻟﺳﻌﺎدة ﺑﻧﺳﺑﺔ أرﺑﻌﯾن ﻓﻲ اﻟﻣﺋﺔ ﻟدى أوﻟﺋك اﻟذﯾن ﻓﻌﻠوا، أﻛﺛر ﻣﻣّﺎ ﻟدى أوﻟﺋك اﻟذﯾن ﻟم ﯾﻔﻌﻠوا. ﻣﻊ طرﯾﻘﺔ ﺑﺳﯾطﺔ ﻛﮭذه ﻻﺳﺗﻌﺎدة اﻟﺳﻠطﺔ ﻋﻧدﻣﺎ ﯾﺑدو أن ﱠ أﺣدھم ﯾُﻔﺳد ﯾوﻣك، ﻣﺎ اﻟذي ﺗﻧﺗظره؟ ﺗﺳﺗطﯾﻊ زﯾﺎدة ﻣﺳﺗوﯾﺎت اﻟﺳﻌﺎدة ﻟدﯾك اﻵن. ﻓﻘط اِﺳﺄل ﻧﻔﺳك: ﻣﺎ اﻟذي ﯾُﻣﻛﻧﻧﻲ ﻓﻌﻠﮫ ﻟﺷﺧص آﺧر اﻟﯾوم؟. *** وتذكروا ديننا الحنيف هو دين جبر الخواطر قصة مؤثرة عن جبر الخواطر يحكى ان هناك رجلا يدعى ( خُزيمة بن بشر ) كان هذا الرجل ميسور الحال ينفق علي كل فقير ومحتاج حتى الذين لديهم مال كان يعطيهم .. حتى دارت عليه دائرة الدنيا والأيام فأصبح فقيراً معدماً .. فجاء بعض الذين كان يعطيهم من خيره ويمد لهم يد العون فأعطوه شهرا أو شهرين ثم ملوا وتوقفوا عن مساعدته فأغلق باب بيته عليه وهو لا يجد ما يسد به الرمق هو وزوجته .. كان الوالي المكلف في الجزيرة يدعى ( عكرمة بن الفياض ) وكان يعرف خُزيمة بن بشر فسأل عنه .. فقيل له : لقد افتقر خُزيمة وأصبح لا يملك قوت يومه وأغلق بابه .. فاندهش عكرمة قائلاً: خُزيمة افتقر ؟؟ ولَم يجد ممن كان يعطيهم من يقف معه ؟؟ خزيمة الذي كان يعطي عطاءَ من لا يخشى الفقر ؟؟ وفِي الليل والنَّاس نيام خرج عكرمة الفياض الوالي وأخفى وجهه وهو يحمل علي ظهره حملاً ثقيلاً حتى بلغ دار خزيمة ثم طرق الباب قال خُزيمة : من ؟ قال عكرمة : ضيف ففتح خزيمة ووضع عكرمة الحمل من ظهره وقال : هذا لك قال خُزيمة : ومن أين ؟ قال عكرمة : من مال الله قال خُزيمة : ومن أنت : قال عكرمة : جابر عثرات الكرام قال خزيمة : بالله عليك عرفّني من أنت ؟؟ قال : جابر عثرات الكرام ثم انصرف مسرعاً قال خزيمة لزوجته : أشعلي لنا فانوسا لنرى ماذا أحضر الرجل المُلثم قالت : ليس لدينا فانوسا ولا حطب نوقده فأخذ عكرمة يتلمس الكيس في الظلام حتي انفلق الصباح وعندما فتحه وجدها أربعة آلاف دينار وخمسمائة وكان الألف دينار تعادل أربعة كيلو ذهب ومائتين وخمسين جراماً فشكر خُزيمة ربه وقضى دينه وأصلح حاله وعندما رجع الوالي عكرمة إلي بيته وجد زوجته تولول وتقول : لا يخرج الوالي في هذه الساعة إلا لزوجةٍ أخرى قال : لا والله قالت : إذن أخبرني أين كنت ؟ قال : لو أردت إخبارك أو إخبار أحد لما خرجت متخفياً ليلاً قالت : يجب أن أعرف وألحت ولَم تنم حتى قَص لها القصة وقال: اكتمي السر ولا تحدثي به حتى نفسك وبعد فترة ذهب خزيمة إلي أمير المؤمنين سليمان بن عبد الملك فسأله : أين كنت يا خزيمة لم نسمع عنك من زمن فقص عليه القصة فقال الأمير : ومن جابرعثرات الكرام؟ قال : لم أعرفه ورفض إخباري قال الأمير : ليتك عرفته ثم أمر بمنح دنانير أخرى ل خُزيمة وأصدر امرا بإعفاء عكرمة الفياض وتعيين خُزيمة والياً لمنطقة ألجزيرة ورجع خُزيمة ودخل قصر الوالي وهو يحمل مرسوم العزل وكان في استقباله عكرمة بنفسه وسلمه أمر العزل فقال عكرمة : كله خير ثم قال خُزيمة : أريد أن أحاسبك علي مال المسلمين فرحب عكرمة بذلك فوجد خُزيمة مبلغاً من المال غير موجود فقال خُزيمة : أين المال يا عكرمة قال : ليس معي قال : إذن رُده من مالك قال : لا أملك مال خاص قال : إما المال أو السجن وسجن عكرمة ردحاً من الزمن ووضعت له الأغلال الثقيلة في كتفيه وظهره حتى ضعف جسمه وتغير لونه وعندما سمعت زوجة عكرمة بما حدث لزوجها الوالي المعزول ذهبت الي خُزيمة وكانت هي إبنة عّم خُزيمة وقالت له : يا خُزيمة ما هكذا يُجازي جابر عثرات الكرام فانتفض خُزيمة مفزوعاً قائلاً : هل هو عكرمة ؟ يا ويلتاه وهرول إلي السجن دون أن يسمع شئا آخرا وأخذ يفك الأغلال من عكرمة بيديه ويبكي وعكرمة يسأله : ماذا حدث ولماذا تبكي ؟ قال خُزيمة : من كرمك وصبرك وسوءُ صنيعي كيف أنظر في وجهك ووجه ابنة عمي؟ فأمر له بالكساء والغذاء وعندما استوى عوده قال له : هيا معي إلي خليفة المسلمين فلما رآهم الخليفة بن عبدالملك قال : ما الذى أتى بك يا خُزيمة وأنت حديث عهد بالولاية ؟؟ قال : أتيتك ب جابر عثرات الكرام وأظنك كنت متشوقاً لمعرفته فاندهش بن عبد الملك وقال : هل هو عكرمة ؟ خبت يا بن عبد الملك وتعجلت لقد أخجلتنا بطيب صنيعك وصبرك يا جابر عثرات الكرام فأمر ل عكرمة بعشرة آلاف دينار وأعاد تعينه والياً وقال : إن شئتما حكمتما معاً وظلا واليين مع بعضهما حتى توفاهما الله من مشى بين الناس جابرا ادركه الله في جوف المخاطر اجبروا الخواطر، وراعوا المشاعر، وانتقوا كلماتكم، وتلطفوا بأفعالكم، وتذكروا العشرة، ولا تؤلموا أحداً، وقولوا للناس حُسْناً، وعيشوا أنقياء أصفياء، فهذا نهج الأنبياء، وأخلاق النبلاء . وعلى سبيل الدعابة رﻓﻊ وﻛﯾل اﻟﺳﻔر ﻧظره ﻓوق ﻣﻛﺗﺑﮫ ﻟﯾرى ﺳﯾدة ﻣﺗﻘدﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺳن ّ وﺳﯾد ﯾﻛﺑرھﺎ ﻓﻲ اﻟﻌﻣر ﯾُﺣدّﻗﺎن ﻓﻲ ﻣﻧﺷورات وﺿﻌَت ﻋﻠﻰ ﻧﺎﻓذة اﻟﻣﻛﺗب ﺗﻌرض اﻟوﺟﮭﺎت اﻟﺳﺎﺣرة ﺣول اﻟﻌﺎﻟم. ﻛﺎن اﻟوﻛﯾل ﻗد ﺣظﻲ ﺑﺄﺳﺑوع ﺟﯾد ﻓﻣﻧﺣﮫ اﻟزوﺟﺎن اﻟﺑﺎﺋﺳﺎن ﺷﻌورا ً ﻧﺎدرا ً ﺑﺎﻟﺳﺧﺎء. دﻋﺎھﻣﺎ إﻟﻰ ﻣﻛﺗﺑﮫ وﻗﺎل: »أﻋﻠم أن ﱠ ﻣﻌﺎﺷﻛﻣﺎ اﻟﺗﻘﺎﻋدي ﻻ ﯾﻛﻔﻲ ﻟﺗﻐطﯾﺔ رﺣﻠﺔ ﺗﺗﻣﻧﯾﺎﻧﮭﺎ، ﻟذﻟك ﺳوف أُرﺳﻠﻛﻣﺎ إﻟﻰ ﻣﻧﺗﺟﻊ ﻣذھل ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻘﺗﻲ اﻟﺧﺎﺻﺔ، وﻟن أﻗﺑل رﻓﺿﺎً«. أرﺷدھﻣﺎ إﻟﻰ اﻟداﺧل وطﻠب ﻣن ﻣﺳﺎﻋدﺗﮫ ﺗﺣرﯾر ﺗذﻛرﺗﻲ ﺳﻔر ﺑﺎﻟطﺎﺋرة، واﺧﺗﯾﺎر ﻏرﻓﺔ ﻓﻲ ﻓﻧدق ذي ﺧﻣس ﻧﺟوم. وﻛﻣﺎ ھو ﻣُﺗوﻗﱠﻊ، ﻗﺑِﻼ ﺑﺳرور، واﻧطﻠﻘﺎ ﻓﻲ طرﯾﻘﮭﻣﺎ إﻟﻰ ھﻧﺎك. ﻻﺣﻘﺎ ً ﺑﻌد ﺷﮭر، دﺧﻠَت اﻟﺳﯾدة ﻣﻛﺗﺑﮫ، ﻓﺳﺄﻟﮭﺎ ﺑﺣﻣﺎس: ھل اﺳﺗﻣﺗﻌت ِ ﺑﺎﻟرﺣﻠﺔ؟. أﺟﺎﺑَت: ﻛﺎﻧَت اﻟرﺣﻠﺔ ﺑﺎﻟطﺎﺋرة ﻣﺛﯾرة ﻟﻠﺣﻣﺎس وﻛﺎﻧَت اﻟﻐرﻓﺔ ﻟطﯾﻔﺔ، ﻟﻘد أﺗﯾت ُ ﻛﻲ أﺷﻛرك، وﻟﻛنّ، ھﻧﺎك أﻣرًا أﺛﺎر ﺣﯾرﺗﻲ. ﻣَن ﻛﺎن ذﻟك اﻟﻌﺟوز اﻟذي ﻛﺎن ﻋﻠﻲ ّ ﻣﺷﺎرﻛﺗﮫ اﻟﻐرفة التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; يوم أمس الساعة 05:15 AM | |||||||||||
يوم أمس, 05:21 AM | #2335 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| 4عصافير على الشجرة وقرر 3 منها الطيران، فكم بقي على الشجرة ؟ في إحدى الجامعات سأل الدكتور طلابه: إذا كان هناك 4 عصافير على الشجرة وقرر 3 منها الطيران، فكم بقي على الشجرة ؟ فأجاب الجميع "واحد"، وفوجئوا.. اختلف معهم أحد الطلاب وقال الذي بقي "4" عصافير، فكان الإنبهار..!! فسأله الدكتور كيف ذلك؟ فقال: لقد قلت "قرروا" ولم تقل "طاروا" واتخاذ القرار لا يعني تنفيذه..! وكانت الإجابة الصحيحة بالفعل..!! هذه القصة تلخص حياة بعض الأشخاص تجد في حياتهم الكثير من الشعارات والكلمات الرنانة، تجدهم نجوماً في المجالس وبين الأصدقاء، لكنهم ليسوا كذلك في حياتهم الحقيقية.. الكثير يتكلم و القليل يفعل ..! فكونك (تقرر) شيء .... وكونك (تفعل) شيء آخر. | |||||||||||
يوم أمس, 05:30 AM | #2336 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| سألت إحدى الطالبات عالمة الأنثروبولوجيا مارغريت ميد ذات مرة عما تعتبره أول علامة على الحضارة في ثقافة ما. توقعت الطالبة أن تتحدث عالمة الأنثروبولوجيا عن الفؤوس أو الأواني الفخارية أو الأحجار ، لكن قالت ميد إن أول علامة على الحضارة في ثقافة قديمة هي إثبات وجود شخص شفي من كسر في عظم الفخذ. أوضحت ميد أنه في مملكة الحيوان ، إذا كسرت ساقك ، تموت. لا يمكنك الهروب من الخطر ، أو الذهاب إلى النهر لشرب الماء ، أو الصيد لإطعامك. تصبح لحمًا طازجًا للحيوانات المفترسة. لا ينجو أي حيوان من ساقه المكسورة لفترة كافية لشفاء العظم. إن كسر عظم الفخذ الذي تم شفاؤه دليل على أن شخصًا ما قضى وقتًه في البقاء مع الشخص الذي سقط ، وجبره ، ووضع الشخص في مكان آمن واعتنى به حتى تعافى. "مساعدة شخص ما في مواجهة الصعوبات هي نقطة انطلاق الحضارة "، الحضارة هي تكاتف المجتمع. | |||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|