عرض مشاركة واحدة
قديم 23-09-24, 12:06 AM   #1

. تنآهيد
 
الصورة الرمزية . تنآهيد

? العضوٌ??? » 492155
?  التسِجيلٌ » Sep 2021
? مشَارَ?اتْي » 695
?  نُقآطِيْ » . تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute. تنآهيد has a reputation beyond repute
افتراضي شرح الأربعين النووية في الاحدايث الصحيحة النبويه للإمام النووي معا زيادة أبن رجب




والصلاة والسلام على خير الانام محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين



أما بعد
أيُّها القارى الكريم

اعلم رعاك الله

إنّ طالب العلم ينبغي أن يكون قصده الأول في طلب العلم هو ابتغاء وجه الله عز وجل وطلب مرضاته بأن يرفع الجهل عن نفسه ابتداءً , ثم إن يَسَّر الله له من الخير ما يرفع به الجهلَ عن باقي إخوانه المسلمين فذاك خير على خير ونور على نور



وتصحيحُ العملِ [ لِيَكُنْ هذا منهجك ] ...
⇦ ينبغي للإنسانِ بعدَ أن يصحّحَ النيّةَ في طلبِ العلمِ ، أن ينويَ ويعقدَ العزمَ على أنّه " إذا تعلّمَ مسألةً سيعملُ بها "
⇦ حتّى لا يكون هذا العلمُ حجّةً عليه أمامَ اللهِ -سبحانه وتعالى-
⇦ عَوِّد نفسَك أنّك كلّما تتعلّم مسألةً تعمل بها، والأحاديث سنجدُ فيه أشياءً كثيرةً في الحلالِ والحرامِ وواجباتٍ ومستحبّاتٍ
⇦ إذا عرفتَ مستحبّات الصلاة [ اعملها ]، إذا عرفتَ مكروهات الصلاة [ اتركها ]، إذا عرفتَ شرفَ عملٍ معيّنٍ كفضلِ الصيامِ صُمْ، ولْيكُن هذا منهجك !
⇦ الإمامُ أحمد -رحمه الله- يقولُ : ما رويتُ حديثاً إلّا عملتُ به، حتّى رويتُ أنّ النبيَّ ﷺ احتجمَ فأعطَى الحجّامَ ديناراً، فذهبتُ واحتجمتُ وأعطيتُ الحجّامَ ديناراً
⇦ هكذا كانوا، لا يتعلّمون مسألةً إلّا ويعملون بها خشيةَ أن تكونَ حجّةً عليهم عند الله -سبحانه وتعالى-


← والعملُ لا بُدَّ فيه من علمٍ . .
← العلمُ قبلَ القولِ والعملِ؛ ولهذا فهي أمورٌ منتظمةٌ، كلُّ واحدٍ منهما آخذٌ بالآخرِ :
١- طلبٌ للعلمِ ومعرفةٌ له ولقدرِه ولفضلِه ولتفاصيلِه
٢- ثمّ عملٌ وجدٌّ واجتهادٌ على بصيرةٍ وبيّنةٍ
٣- ثمّ مِنّةٌ عُظمَى وكرامةٌ كبرَى يومَ القيامةِ بالفوزِ برضى اللهِ ﷻ ودخولِ جنّاتِ النعيمِ
← قال ﷺ : " مَن سلكَ طريقاً يلتمسُ به علماً يَسَّرَ اللهُ له به طريقاً إلى الجنّةٍ "

عبد الرزاق البدر -حفظه الله- | شرح أصول الإيمان


و قال الإمام الشافعي رحمه الله :
"إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، لكن العلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً، ويظل المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد جهل "



وقال ابن عثيمين رحمه الله تعالى
من ثبت نبت . . .

يجب على طالب العلم أن يتحلَّى بالصبر والمصابرة وألّا يملَّ ولا يضجر وألّا يأخذ من كلِّ كتابٍ نُتفةً ثمَّ يترك ؛ لأنَّ هذا هو الذي يضرُّ الطالب ويقطع عليه الأيام بلا فائدة، هذا في الغالب لا يحصِّل علمًا، ولو حصَّل علمًا علمٌ بلا أصول

ابن عثيمين رحمه الله | شرح حلية طالب العلم



فالهمه الهمه في طلب العلم رعاك الله


أما بعد
الموضوع هو شروح أحاديث الاربعين النوويه للإمام النووي رحمه الله تعالى معا زيادة أبن رجب

وهي شرح الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر حفظه الله تعالى
اثابه الله الجنه ونفع به الامه وجزاه الله عنا خير الجزاء



وسيتم إرسال الحديث معا شرحه باذن الله تعالى
والرجاء الرجاء عدم الرد باي شي كان لأني أريد الموضوع خاص بالأحاديث فقط بالترتيب
من أجل أن لايكون هناك لخبطه للقارئ
جزاكم الله خيرا
وفضلاً وليش أمراً نريد نشر رابط الموضوع
للجميع
لينتفع به الناس وتنفع به الأمه ولك أجر ما نشرت باذن

ولا تنسى بأن الدال على الخير كـ فاعله

والحمد لله رب العالمين

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك


















. تنآهيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
- فانيّه يا الله .. فلأ تجعلها تشقينيّ
رد مع اقتباس