عرض مشاركة واحدة
قديم 20-09-21, 12:37 AM   #23473

مِسك
 
الصورة الرمزية مِسك

? العضوٌ??? » 479747
?  التسِجيلٌ » Oct 2020
? مشَارَ?اتْي » 3,146
?  نُقآطِيْ » مِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond reputeمِسك has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jojo مشاهدة المشاركة

ما عندي معلومات كافيه .. بس اظن ان هذا يناقض معنى الحسد لان الانسان الطبيعي ما يتمنى زوال النعمه لنفسه او لإحبائه تفسيرك اقرب الى العين من الحسد ، احتمال صار مثل كلامك لفياض بس انه عين مو حسد بس اسامه ما فرق بينهم .. كذا صار التوقع منطقي اكثر

دايم نسمع المثل اللي يقول ،
مايحسد المال الا اصحابه .. حبيت ابحث عن هالعباره ولقيت هالكلام ..

" من العبارات المنتشرة في مجتمعنا العربي عبارة : "ما يحسد المال إلا أصحابه " فهل صحيح أن الإنسان يحسد نفسه أو ماله أو ما يملك من نعم؟وإن كان معنى الحسد تمني زوال النعمة عن صاحبها والسعي في إضراره فكيف لصاحب النعمة أن يتمنى زوالها عن نفسه ويصبح عدواً لها؟!وهل قول رسولنا الكريم في الحديث الشريف الذي رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي : (إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يحب فليبرك-يدعو بالبركة- فإن العين حق ) يؤكد أن الإنسان قد يحسد نفسه أم أنه ينفي ذلك ؟وقد نتساءل عند قراءة لفظ ( أن العين حق ) الذي ختم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه الشريف، هل الحسد هو العين والمعنى واحد؟ فيحسد الإنسان نفسه أو ماله إن رأى فيهما ما يحب لأن الحسد هو العين أم أن المعنى يختلف ؟

فنقول أن العين هي إعجاب من الشخص واستحسان لما رأى من نعم دون تمني زوالها بخلاف الحسد الذي هو إعجاب بالنعم ولكن مع تمني زوالها لخبث النفس أو حقدها ، فلا يحسد الإنسان نفسه وما وهبه الله تعالى من نعم ، ولكنه ينظر إليها بإعجاب وفرح وسرور ولا يتمنى زوالها أو إضرارها ، وإن حصل الضرر فإنه لا يقع لمجرد نظرة الإعجاب بل إنه يقع لحضور الشيطان مع عدم ذكر الله تعالى والدعاء بالبركة فتصاب النفس بالعين كما في الحديث السابق : ( فليبرك) .
"

يعني العين تفرق عن الحسد ، والحسد هو تمني زوال النعمه ..
هل فهده كانت تتمنى زوال النعمه عن فياض ؟ ..


مِسك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس