#الكاتبة_نهى_الحسون
#قضية_الشمل
البارت الخامس والأربعون ج2
مساء الخير عليكم
اصبر يا وطن كل شده وتهون
جرحك على الشعب قسمته ماعون
اصبر يا وطن كل احنه بيتك
علينا توزعت صرنه هويتك
اصبر يا وطن كل شدة تنحل
كَوم تعاونت ما يوم تنذل
نتكاتف نصير حزامك الكل
نطلب يا حكومة العدو يرحل
🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶
جلال
تركنا المزرعة واخذت البنات وياي
بعدما اتشكرت من صاحب المزرعة الي كان متفاجيء
بية من عرف حقيقتي وسألني
..ليش ما كلت انت ضابط كان ما تركتك هيج تتبهذل وكان قدمتلك يد المساعدة
ليش خليتني اتوهم انت واحد من الدواعش الفاسدين
بالحقيقة انا عثرت على
زي قندهاري اسود كان قريب على مكان اصابتك بمزرعتي
وهالشي خلاني اكون حذر بتعاملي وياكم انت وخواتك
وحتى بلغت المضمد عنك حتى يكون عنده علم
كنت متخوف منك خفت لاتأذيني انا وزوجتي
وانا رجال كبير بالعمر مثلما تشوف
كانت نظراته تعبر عن الاسف ربتت على كتفه
وجاوبته
.. عمو عذرك وياك محد يكدر يلومك ورغم
كل شي انت تبقى الرجل الي نقذني وساعدني
توادعنا وتركنا خلفنا بصمة في كل مكان كانت النة بي
مغامرة وذكريات حزن والم وامل
صعدنا انا والبنات بسيارة كانوا فرحانات
وكل شوية يباوعون علية بنظرة اعجاب وفخر
زينة سألتني .. جلال قربان اذا كنت راح تذكر قصتك
للناس مو تنسى تنقل مظلوميتنا اني وخواتي
اني زينة من جبل سنجار اتعرضنا للخطف اني وخواتي واخذونا سبايا
كان حلمي اصير دكتورة. بس داعش ذبحوا حلمي ياترى اكدر ارجع احلم مرة ثانية
باوعت عليها وكلت
.. الانسان هو الي يصنع الحلم والامل مو الحلم يصنع الانسان
ما دامج انتي بعدج على قيد الحياة اذن
لازال الامل موجود ونكدر نحلم من جديد الاحلام مالها حدود
طول الطريق ساعة ونض
منا لحد ما وصلنا لمقر قوات الجيش العراقي
كان المعسكر كله جنود وسيارات
نزلت وباوعت للبنات ورجعت باوعت للمكان كلتلهم انتظروني هنا خلي اشوف وين راح نستقر الليلة
اجوي ضباط اثنين اصحاب رتب
اخذتلهم تحية وسلمت عليهم
الضابط علي كللهم .. هذا هو جلال قربان الي
كنا ننتظره
الي فهمته ان هذولي الضباط من فرقة الصقور
واحد من الضباط كال
تعال منا اتفضل ادخل كادر الطبابة ينتظرونك
باوعت للضابط علي بأستفسار
جاوبني وكال .. انا انطيتهم خبر يجهزون فرقة الطبابة
حتى يكشفون على جرحك حسب علمي جرحك ما خضع للفحص وما دخلت مستشفى واكتفيت بعلاجك بس عالمضمد
رحت وياهم ودخلت على غرفة الكشف
وفعلاً طلع الجرح ملتهب
وسألتهم عن الالم بمنطقة الصدر خصوصاً من اخذ نفس عميق
بعدها اخذولي اشعة وطلع عندي واحد
من اظلاعي مكسور وبادي يتلحم
ضمدوا جروحي الي كانت تقريباً شارفت عالشفاء فقط
اما الضربة الي براسي كالوا الاطباء تحتاج تضميد ما يصير تبقى هيج منا لحد ما طلعت منهم انا مغير كل الضمادات
راسي مشدود ووجذعي وانطوني مجموعة ابر خاصة
للالتهابات
بعدها انتقلت وياهم لمكتب اللواء انا والضباط وهناك
صرت اسردلهم الاحداث
وقمت بالكشف عن بعض الامور والمعلومات
الي استعصى علية ايصالها الهم
كنت احجي وياهم وانا بالي يم البنات شكلي راح اتأخر عليهم
ريم
مر اسبوع على رجوع مهيمن بدة جرحه يشفى بفضل الله ومداومة خالة زهرة على استخدام مجموعة خلطاتها السرية للعلاج ومرات تصير مشاحنات بخصوص العلاج مهيمن يكوللها يمة الدكتور انطاني علاج كافي ما يحتاج انتي هم تجين تضيفين خاف يصير تضارب
وخالة زهرة تجاوبه بكل اصرار .. ولك يمة ليش تعاند انا امك واعرف دوة العرب هو الاصل وداعتك وهذا العلاج الي صرفه الك الدكتور كله طباشير كميائي
يصلح شي ويخرب عشرة لاعبالك تاخذه وتطيب
بالاخير مهيمن يستسلم لملحة امه
اما اني ومهيمن يوم ثاني من موقفه وياية
كنت امثل دور الزعلانة
اي امثل لان ما يهلي ازعل عليه وانا ما صدكت رجعلنا سالم مو مال اضيعها بالزعل
لكن لا بأس اسويله كرصة اذن على موقفه المحرج وياية
خرب صرت فرجة كدام البنات
والاخ يوم ثاني من شافني مطنگرة وزعلانة عليه
حجة وصرح يم امه والبنات على الريوك
وكال .. يمة بخصوص موقف البارحة ترة انا العايل
ببنت عمي وجنت اضحك وياها بيوم صحت بصوت عالي عليج
امه خزرته وكالت.. ولك خايب هي هاي السوالف مو مال شقى وضحك عيب استحي على دمك
شفت البنية فرحانة بجيتك ومتلهفة تكوم تستغلها
حطيتها على صدرك وصحت عليها حرامي هي هاي جزاتها
.. يمة هي غير مرتي وحلالي واضحك واتشاقى وياها
وهي بالحقيقة تشهي على التهور هواي تتدلع وتنعوص
علية گلت اسويلها درس حتى تبطل تعيل بية
.. ولك يمة ترة انت الي صحت البنية
وانت الي بديت والبادي اظلم
ضحك وكللها .. بس تعالي كوليلي
يمة انتي وبناتج شبسرعة اجيتوا تركضون على صوتي
شنو خاتلين ورة الباب
ولك انت صاير كلش ما تستحي وبايع ومخلص شكلك
الضربة براسك مو بس جرح مبين ضربت عرك المستحة عندك وطيرته
گام وهو يضحك ولم امه لحضنه وكال
.. والله ما تدرين شكد مشتاق لعصبيتج ولهاي سوالفج
امه مثل كل مرة بكلمة وحدة نست واتناست الموقف
اما حور ونور فهذني كان عندهم موقف ثاني مختلف
ذلوني بس اكعد وياهم
گبل يرفعون حواجبهم ووحدة تباوع للثانية ويظلن يضحكن
وهاي حور الثولة استلمتني تصنيف
خلتني احقد على مهيمن
حصرة علية احجي گبل تكلي
ها ست ريم هم الج عين وتحجين
زين ما اكلت اخوية سودة علية وهو نايم لاحول ولاقوة
شنو خايبة ذيبة وتريدين تفترسين اخوية المسكين
.. لاتخافين على اخوج مني
لايغرج المنظر هو مسوي روحه ضحية وهو بالحقيقة افة
محد يكدر عليه ترة ما خفي كان اعظم.
وخليني ساكتة احسن ما اريد احجي بعدج صغيرة على هاي السوالف
هو انا حجيت هيج وهي گامت تكمز
.. صغيرة بعينج ياحولة
كنت احجي وية البنات واجوي خطار نسوان صديقات ام مهيمن وحور كامت تقدم للنسوان
سمعت صوت مهيمن يصحني
الحلو بالموضوع مو عرف بية زعلانة صار يصيحني الي اذا يريد اي شي بس علمود يخليني احجي وياه
وكفت بالباب من غير ما ادخل وسألته
.. كول شنو تريد مني
ابتسم بذنب وكال .. سلامتج بس ردت تحضريلي ملابس
ما جاي الكة ملابسي وين حاطينها
جاوبته وانا لامة شفايفي بزعل
.. ملابسك صعدتهم فوگ بغرفتك الجديدة
.. وشبيج تحجيها وانتي ضايجة
وتعاي شنو تكولين غرفتك مو غرفتنا
..خاف اكول غرفتنا وانت يروح تفكيرك لبعيد وتعتبرها
دعوة للتحرش بحضرتك
منا ورايح الا اخليك تحلم بقربي منك
ضحك بشيطنة وكال .. وليش احلم وانا الواقع موجود يمي
حلال علية
هزيت شعري بحركة غرور وكلتله .. خلي نشوف منو بينا الي كلامه راح يمشي
على كلً شنو تريد اجيبلك ملابس
.. اريد دشداشتي البيضة لان مثل ماتشوفين راح يجوني ناس
.. اهووو راح تنسيني خلي اروح اجيبها الخطار على جية
رحت صعدت فوگ وجبتها كانت مكوية ومعلكة كنت اتخيله يلبسها بصباحية عرسنا بس ما علينا اهم شي هو يلبسها
مو مهم الوقت نزلت
.. هاك اتفضل
.. شنو هاك اتفضل يعني بربج منو يساعدني البسها
انت غير مرة قاسية ادري ما جاي تشوفيني شلون عاجز
.. انت متأكد ترديني اني اساعدك باللبس يعني متخاف مني استغل الوضع واسويلك شي احب اذكرك امك واخواتك يم الخطار مشغولين ما يلحكون عليك هالمرة اذا صار بيك شي
سد الباب واتكيء عليه وهو يضحك وحجة
بصوت ناصي فتح ذراعانه وكال
.. يالله تعاي ياريت تكسبين بية اجر والله ما راح اكول شي
هاي المرة اوعدج اصير حباب ما اصيح لامي عليج
سألته .. يعني انت بكدها تريدني اساعدك تلبس الدشداشة
ضحك بثقة .. حمدي ربج راح تساعديني بلبس الدشداشة
مو زين ما طلبت منج تلبسيني البنطلون وانا بهاي حالتي
جان قصده يحرجني بس عليمن جاي علية اني
الا اخليه يتوب يلعب بالنار وياية
.. براحتك انت الي جبتها لنفسك مو تكول
طلعت الدشداشة من التعلاكة واقتربت منه
رفعت راس الثوب وهو دنك لمستواي ودخل راسه
بفتحة الثوب صار وجهه قريب على وجهي
ابتسمت بخباثة واقتربت عليه وحجيت بدلع وعيوني تتبع
تفاصيله وية كل كلمة احجيها اتنهد
همست .. يابختها للدشداشة شكد محضوضة
راح تحضن اكتافك وتتوسد على صدرك وتلامس كل شبر من طولك ترهم عليك ومفصلة تفصال
اباوع عليه بلع ريكه ونسى حاله لزمني من زندني يقربني عليه بلهفة وكال .. اشو هاي الدشداشة طلعت وكحة وما تستحي بس تردين الصدگ اشو حبيتها
دنگ راسه يم اذني وهمس .. اي كملي
بعد شتسوي هاي الدشداشة العجيبة
غير الحضن
جاوبته وگلت .. تريد اراويك الدشداشة شتسوي
جاوبني بلهفة مستعجل .. ولج غضب راويني شتنتظرين مو سمطتي الخلفوني
سحبته علية من مقدمة ثوبه
قربت راسي على رگبته واتنفست عطره بعمق
حرارة انفاسي لفحت ركبته
حسيت بي ذايب ومسلم واصل للاخير
ابتسمت بخباثة
وهمست بصوت معسول وكلت .. هذا درس الك حتى تبطل خباثة
وعلى غفلة دفعته وابتعدت عنه نفض راسه يريد يستوعب
الصار
رحت تركته وهو يصيح وراي
.. ولج غضب تعالي رجعي خليتيني عالنص معلگ
الله يلعن بليسج مو مرة قنبلة
درت وجهي واني اضحك تستاهل حتى تبطل تخبث علية
جلال
بعدما خلصت كل الامور والمتعلقات
طلبت الاذن بالنزول مباشرتاً للبصرة
الضابط علي كلي انتظر بس الليلة لان باجر راح نسافر وياك نوصلك للبصرة هناك عشاير البصرة ينتظرونك واللواء (....) هم راح ينتظرك حتى يستقبلونك يم بوابة البصرة
و يقومون بالواجب
گلتله وانا احس گلبي يريد يطير من كمية الفرح والاعتزاز
كلتله اريدك تتصل على اخوي مهيمن وتنطيه خبر بجيتي
بس قبل وصولي بساعة تبلغه
اريد اسويله مفاجئة
كنت احجي وية الضابط علي وامشي بتجاه مكان البنات
خطية كعدوهم بالمكتب مالت الضابط
لان كلش اتأخرت عليهم
بحيث اول ما دخلت
بسرعة كمزوا من مكانهم وصاحن
.. جلااااااال وينك ليش اتأخرت
كان مبين عليهن الخوف
قهرني منظرهم
.. اعتذر منكم لان طولت عليكم بس كان عندي شغل مهم ولازم اخلصه والحمدلله كملته
الضابط كال راح نفرغ كرفان من كرفانات المعسكر
بس الليلة للبنات حالة مؤقتة حتى يرتاحون وباجر
نوفرلهم مكان يسكنون بي منا علما يوصلون اهلهم
عقدت حواجبي .. ليش منين عرفت اهلهن
جاوبني
.. مو انت بين ما كملت فحوصاتك انا كعدت استجوبهن وسويتلهم تقارير بالصار بيهن وتم التوقيع والختم عليه
ومن خلال الكلام وياهم توصلت اختهم الصغيرة ازاد حافظة رقم ابوها
بس ما متأكدة من النقال بعده عند ابوها لو ضاع منه
واحنا اتصلنا عالرقم والله ووصلنا الرد
وحجينا وية ابوهن كان كلش منهار لان اول البارحة استشهد واحد من اولاده بالجبل والثاني متصوب
وهم مشغولين بي وزوج اختهم الكبيرة صارله يومين مختفي
الاب طلب منا ننطيه مهلة اسبوع بين ما يخلص امور ابنه المتوفي
وتستقر حالة ابنه الثاني المصاب وهو يجي ياخذ بناته
خطية كان كلش منهار على مقتل ابنه بحيث
احس ضاع علية منو بيهن اشد عليه بالضيم
مصيبة بناته لو مصيبة ابنه لو هو الي كان
بالجبل بعده خايف ما يكدر يطلع الا يتأكد من الوضع والامان
كان علي بحجي باوعت عالبنات عيونهم كانت حمر من اثر البجي والخوف والتعب. كسروا گلبي
اخذتهم للكرفان ودخلن لكيتهم فارشين فراشات وبطاطين
والغرفة دافية عكس صقيع البرد الي بالخارج
سألتهم تردون اجيبلكم عشى
هنا كالت .. لا جلال احنا اكلنا صديقك جابلنا اكل
شكراً تعبناك ويانا
جاوبتها وانا متردد افاتحهم بموضوع رجوعي للبصرة
اجلت الموضوع على باجر الصبح احسن
خليها قبل لا اسافر ابلغهم
واسلم عليهم طبعاً اكيد بعدما اتأكد من توفير مكان سكن مريح وامن الهن
يالله اسافر مستحيل اعوفهم من غير من اتطمن عليهن اصلاً حتى وصيت اشتريلهن نقال وشريحة حتى ابقى على تواصل
وياهن واتطمن عليهن
.. يالله انا رايح تصبحون على خير
ازاد سألتني بصوت خايف .. جلال عفية لا تعوفنا هنا
لوحدنا.
احنا نخاف هنا هواي رجال عندكم ما اكدر اغمض عيوني وانام
.. لتخافين ازاد انا غرفتي هنا يمكم مو بعيدة واي شي تحتاجونه تلكوني يمكم
والجنود والضباط الي هنا كلهم ناس شرفاء
مهمتهم حماية الوطن لتخافين انتي بأمان
هذولي مو مثل دواعش قذرين هذولي عندهم غيرة وناموس نامي وانتي متطمنة
بعدما هدئت خوف البنات رحت للكرفان الثاني
جانوا مجهزينه ومرتبينه بحيث بس دخلت
شربت من العلاج الي انطونياه وحطيت راسي ونمت
بس. احس بظلوعي فالتة بس تطكطك
.. اااخ يابة
يوم ثاني الصبح كعدت على صوت محرك سيارة يجعر
كمت من سريري وغسلت وجهي وبللت شعري اتلمست
لحيتي اريد ازينها شلون بس ماعندي مكينة حلاقة
سمعت الباب اندك
رحت فتحته كان الضابط علي واكف بالباب
دخل للغرفة وصاح
.. تعال محسن فوت دخل صينية الريوگ وجيب البدلة وتعال
بالعجل
دخل وحط الصينية عالميز كدامي
وطلع وترك الباب وراه مفتوح والبرودة اقتحمت
جو الغرفة الدافي
باوعت لعلي وكلتله .. شنو يا بدلة تقصد
جاوبني وكال .. بدلة عسكرية
اريدك من تسافر للبصرة تكون لابس بدلتك العسكرية ومعلك الرتب على اكتافك
حتى من يستقبلونك العشاير والضباط
واخوك والعشاير واخوك راح يشوفونك وانت بالزي العسكري هيبةً ويرفعون راسهم بيك
لمعت عيوني وانا اتخيل ردة فعل مهيمن من يشوفني وانا بالبدلة صرت كلي حماس
اتمنى كون ادوس دگمة والگة روحي بالبصرة
اتريكنا وخلصنا واخذت البدلة
وحطيتها عالسرير
وطلبت منهم مكينة حلاقة كهربائية
حلقت وجهي وبقيت لحية خفيفة بالحقيقة وحددتها
خلي استغلها اني متصوب اكدر ما ازين لحيني
واخذتلي حمام بعدما سلفنت الضماد بنايلون وشعري ما غسلته لان بعده الجرح ومضمد
بلفاف وقطن مو مال اكعد ابلله ويلتهب
بعدما خلصت ولبست البدلة العسكرية وعلگت الرتب على اكتافي
حسيت بروحي رجعت جلال الاولي
واخيراً رجعت لروحي انا جلال مؤيد جلال قربان
طلعت من الغرفة واتوجهت على غرفة البنات
من طليت عليهن وشافني بهاي صورتي الجديدة
لمعت عيونهن بأعجاب
هنا كالت .. شكد حلو عليك الزي العسكري
زينة .. هاي الملابس احلى عليك من ملابس القندهاري الافغاني شلون اتحملت تلبسهم
ازاد كالت .. كلش حلوات اصلا ما عرفتك من دخلت
جوانا كالت .. انت من الاول كنت حلو وهسة صرت احلى
تشبه اخوية الكبير عيناً
قاطعتها ازاد .. اي صحيح خصوصاً من حلق لحيته بس جلال اضخم كانوا يتكلمون
وانا واكف محرج اوزع ابتسامات
كانت كلمات الاطراء بالنسبة الي احراج
بس رغم هذا كان الحزن
محتل معاني وجهم خطية اخوهم انقتل
وهواي خسروا بحياتهم
بعدها طلبت منهم حتى يجهزون نفسهم
.. يالله بنات لازم نطلع منا حتى اخذكم عالمكان الي راح تستقرون بي وهناك راح تبقون تنتظرون ابوكم واخوكم يجون عليكم بعد اسبوع بالكثير ابوكم كال يحاول ما يتأخر عليكم
اخذت البنات ورحنا انا وياهن وية الضابط علي
حتى يوصلنا عالمكان الي جهزوه الهن
وصلنا للمكان كان عبارة عن مخيمات مجهزة للنازحين
بصورة مؤقتة
نزلوا البنات ورحت اتأكدت من المكان كان بي اغطية وفراشات كلش هواي وسألت الضابط علي عن مأكلهم ومشربهم
جاوبني وكال .. اكو جهات مسؤولة بتوصيل المساعدات من مواد غذائية وطبية وكلشي
لتخاف عليهم. تكدر تسافر وانت متطمن عليهم
سألته .. جبت النقال والشريحة الي طلبتهم منك البارحة
طلع نقال صغير يشتغل عالدكم
اتشكرت منه. ورحت على مكان خيمتهم
دخلت عليهن كانوا يتفحصن المكان بحذر
دخلت وانا شايل هم للحظة الوداع شلون راح اعوفهن واروح
وهن هذا حالهن
مديت ايدي بالنقال لهنا حتى تاخذه مني
وجليت صوتي وكلت
.. هَنا هذا النقال خلي يمج حتى اكدر اتواصل وياج
من اسافر
الكل حجة على فد سؤال
.. شنو !! راح تسافر وتعوفنا
دنگت راسي اتهرب من نظرات عيونهن
وكلت .. انا لازم اسافر عندي اهلي وناسي ينتظروني
بفارغ الصبر وگلبهم علية مثل الجمر خايفين علية
يردون يتطمنون علية
هنا سكتت خواتها ازاد ووجوانا كامن يبجن
وزينة بقت صامدة ما حجت اما هَنا كالت
.. جلال شكراً الك على معروفك ويانا
انت ما قصرت وقمت بالواجب وزيادةً
وصار لازم تنتهي رحلتك ويانا واحنا هم لازم
نعتمد على نفسنا وهذا المكان مبين عليه مكان امن محد راح يكدر يأذينا
جلال روح اتمنى توصل بالسلامة لديارك
وزينة كالت.. مع السلامة جلال انت انسان طيب وراح
ابقى اتذكرك طول حياتي
ما انسى شهامتك معنا
وراح احكي قصتك لاولادي واولاد اولادي احفادي
احكيلهم قصة الرجل الشهم الي انقذ جدتهم بأيام شبابها
ابتسمت بفخر
كلمات زينة كان خلفها ابعاد كدرت تجسد موقفي معهم بلوحة راقية للتاريخ
تثبت ان الموقف انحفر وترك بصمة بالعقول
وراح يبقى ينذكر على مر الاجيال
ودعتهم وطلعت من غير ما التفت عليهم الهوى البارد ضرب وجهي وارتعدت صعدت بالسيارة حتى نسافر
والتفتت اباوع من الجامة على مكان المخيم شفتهن طلعن
كلهن من الخيمة
لاحظت الهوى عالي وبارد هنا كان يرفع بغطا الخيمة
باوعت عليهن شلون متجمعات وحدة يم الثانية
وعيونهن تدمع بخوف
اتحركت السيارة
ورفعن ايدهن ب حركة الوداع
وانا رفعت ايدي اودعهن
غمضت عيوني استدارت السيارة وصار مكان البنات خلفنا
بقيت اكابر واداري ما اريد استدير واباوع عليهن
جلال ديربالك تضعف انت تعرف مرافقتك للبنات
مكتوب نهايتها الفراق وهذا مصيرهن
بقيت اردد كلمة
جلال اجمد .. جلال قوي گلبك .. جلال لاتضف لاتباوع عليهن عوفهن
لكن غصب عني لكيت نفسي
مستدير للخلف وباوعت عليهم من الجامة الخلفية للسيارة
لكيتهن بعدهن واكفات يعاينن ورة السيارة
والهوى البارد يضربهم ويرفرف بملابسهن الخفيفة
اخذت نفس عميق ورجعت بگعدتي وكلت بصوت امر
للسايق .. وقف السيارة بسرعة
الضابط علي باوعلي مستغرب .. شنو شبيك جلال
كلتله .. خلي السايق يرجع للمخيم
.. ليش شنو نسيت شي هناك
.. اي نسيت وعدي الي قطعته للبنات انا انطيتهن وعد وما وفيت بي
.. عن اي وعد تحجي شبيك جلال
.. وعدتهن اسلمهن بيدي لأهلهم واحافظ عليهن وابقى وياهن للاخير
.. ادري يعني خوما تكعد هنا تنتظر ابوهن لحد ما يجي وتسلمه بناته بيدك واصلاً احنا ما متأكدين موعد قدومه لهنا
منو يكول صدگ اسبوع ويجي جائز يطول اكثر من اسبوع
جاوبته وانا متأكد من قراري
.. منو گلك انا راح ابقى هنا
.. لعد شنو
.. انا راح اخذهن وياي للبصرة وهناك ينزلن ضيوف عدنا
لحد ما يجي ابوهن ياخذهن.
بقى الضابط يباوع علية محتار شنو يحجي وكال
.. براحتك جلال بس خلي ببالك ترة راح تاخذهن على مسؤوليتك كلشي يصير عالبنات انت الي تتحاسب
ابتسمت وكلتله .. شيريد يصير بعد اكثر من الي صار بيهن
رجعت السيارة بينا لمكان المخيم ونزلت اركض من السيارة
ورحت دخلت على خيمتهن جانن گاعدات بالزاوية
يبجن بصوت ناصي
انمرد گلبي عليهن اتخيلت نور وريم وحور هيج حالهن
والدنيا تجور عليهن نفضت راسي مرعوب
.. هَـاي شنو بناتي اشو كاعدات تبجن بعدني ما رحت
بس سمعن صوتي وشافني صاحن بصوت متفاوت
هنا .. جلااااال
زينة .. ليش رجعت
ازاد.. شنو عطلت السيارة
ابتسمت وكلتلهم .. لا رجعت حتى اخذكم وياي للبصرة
تنزلون يمي هناك ضيوف عدنا
ومن يجي ابوكم انا اسلمكم بيدي له مثلما وعدتكم
ازاد الصغيرة اجتي وحضنتني وصارت تبجي مثل الطفل المهضوم
هَنا كالت بأحراج .. اخاف نسوي عليك زحمة واحراج
جلال ما نريد نتعبك ويانا اكثر من هيج لتخاف علينا احنا نكدر ندبر امورنا هنا
جاوبتها .. لا هَنا انتي حامل والجو هنا صقيع بارد
دشوفي الهوى شلون يلعب بالخيمة ما اكدر اعوفكم بهذا المكان صعبة ما راح تكدرون تدبرون اموركم لوحدكم تعالوا وياي
وصدك اخذت البنات وياي بعدما الضابط علي اخذ الملف مالتهم المسجل بي كل المعلومات والضابط المسؤول وقع على
تقاريرهن. وانا وقعت على الكفالة بكل اصرار
واخذتهم وسافرت بيهم للبصرة وانا بالي مرتاح
ومتطمن
مهيمن
اخوي شنو تعني هالكلمة
يمكن بعضنا من كثر ما اتعود على استخدامها
ما يدرك معانيها ولا يستوعب قيمتها مكانتها بالگلب
الا من بيدي الزمن يتلاوة وياك حتى يسلب اخوك منك
وبساعتها راح تعرف شنو تعني هالكلمة
شكبرها عليك كلمة اخوي من تفقد ذكرها على السانك
صحيح عشرتي وية اخوي موطويلة بس اخوتنا جذورها اصيلة
اخوتنا موجودة من زمان من اول ساعة النا بالدنيا
مكتوب علينا نكون اخوان بعلمنا او من غير علمنا
احنا اخوان رضينا او رفضنا
هذا قدرنا جمعنا وكنا مستنكرين لبعضنا
بأول يوم.. واول لقاء
كنت اباوعله بدون اقتناع
وهو كان يبادلني الشعور ما مقتنع اصلاً لحد الان اتذكر
كلامه وية المحامي
(( ابو سيف لو عايفنا على عمى وجهنا وما معرفنا على بعضنا هواي احسن
على الاقل جنا متفاهمين ومتقبلين بعضنا اكثر واحنا غربة ))
شكد مرت علينا ايام وليالي كانت علاقتنا ببعضنا
مثل المد والجزر
ساعة اتعارك وياه وساعة الكة روحي افتخر بي
اطارده بفضولي من خوفي عليه
يستقبلني بضحكته وروحه الطيبة
ياما عصبت وغلطت وغضبت عليه
ما يجاوبني ولا يتجاوز علي
يتركني ويزعل ويسكن المعمل
وبكلمة مني بسرعة يتنازل ويتقبل الصلح
ويرجع مثل اول واكثر شكد شايل محنة الي
وانا شگد كسرت گلبه خذلته
ياترى هم يرجع ويسامحني مثل قبل
كنت كاعد لوحدي ضايج مختنك خالي حسن اليوم
مسوي ثواب على روح ابنه منتظر
وعازم الكل ببيته خوالي واولادهم ونسوانهم وكم شيخ من الشيوخ جماعته اجري
جهزت نفسي ورحت انا وامي ونور للعزيمة
حور وريم رفضوا ما قبلوا يرحون
وصلت يم بيتهم. انتظرت امي تنزل
ونور اتبعتها.
امي فاتت دخلت جوة ونور دخلت وراها
وانا اتجهت على باب الديوان
دگ نقالي برقم الضابط علي
اتوقفت بمكاني مصدوم كلبي فوت نبضة خايفة
ورديت عليه بسرعة
جاوبني وكال .. مهيمن حضر روحك وجيب ناسك واهلك
وتعال يم بوابة البصرة انتظرنا
همست بصوت بالكوة يطلع
.. ليش شكو شنو صاير
.. انا جاي وجايب وياي الضابط جلال مؤيد
واخوك يريدك ابو الهمة هناك تستقبله
حجيت وانا احس بالحماس صار يمشي بدمي
.. سيدي انت من صدك تحجي يعني اخوي جلال عايش
الضابط جاوبني وكال
.. اكولك انت شكلك راح تضيع الوكت واحنا راح نوصل
روح بسرعة حرك رجليك وجيب الجاهة وتعال
وانهى الاتصال
جانت الوجوه كلها تعاين علية عناد سألني بفضول
.. شنو مهيمن شبيك صاير شي جلال شبي
بقيت محافظ على جمود وجهي ما بين علية اي اثر
للفرحة. مو هسة الفرحة بعدها ما اجت
اشوفه بعيني يالله بساعتها من صدگ افرح
خالي كرر سؤال عناد .. شبيك مهيمن صاير شي ما تحجي
خوفتنا
باوعت للكل وعيوني ثبتت على خالي ابو سجاد وسجاد واولاده البقية
وخبرت الكل وانا متوجه للباب اريد اطلع
كلتلهم كلهم بصوت عالي مستعجل
.. خالي اجمع ناسك والجاهة وشيوخك
وتعال الحگني هناك لبوابة البصرة اليوم محتاج فزعتكم وياي
خالي حسن .. ولك بوية مهيمن بس فهمنا شنو صاير
.. خالي انا رايح ماعندي وكت مو تنسى جيب الشيوخ وخوالي واولادهم انا اليوم بعازتكم رايدكم كلكم وياي
انهيت كلامي وطلعت من الديوان متوجه لسيارتي
اسمع صوت خالي حسن صار يحشم بأولاده
بوية حضروا سلاحكم خلينا نلحگ ابن عمتكم شكله واكع بشدة
اتعمدت ما اخبرهم عن الموضوع حتى اضمن وجود الكل لازم يكون هناك فزعة بالموضوع
وخوالي اعرفهم بالفزعة بسرعة يركضون
صعدت سيارتي وعناد وطالب لحكوني طالب بسرعة فتح الباب وكعد يمي بدون ما يسأل وعناد اتجه على سيارته
درت عليه وسألته.. هسة انت شعرفت وگبل اجيت وصعدت
جاوبني وكال .. ما افتهمت اي شي بس سمعتك تكول اليوم محتاج فزعتكم ومن هسة اگلك انا وياك للوحة.
ابتسمت بنصر والحماس
يجري بدمي
شغلت السيارة وحركتها بكل سرعتي اريد اوصل اول واحد صرت اتسابق وية الريح اريد اكون اول واحد يستقبله
كانت بوابة البصرة قريبة علينا.
وصلت يم البوابة وركنت سيارتي ونزلت بسرعة واتبعوني عناد وطالب لكيت مجموعة سيارات عسكرية.
مجموعة زلم معگلة شكلهم ينتظرون وصول جلال
عناد ركن سيارته بصف سيارتي ونزل
.. فهني شنو الموضوع ترة ما ظل دين براسي احجي
جاوبته وانا عيني عالطريق اراقبه
.. انتظر وراح تشوف بعينك
دقايق وجان يوصلون خوالي واولادهم كلمن شايل سلاحه
بيده
خالي حسن اجة يمي وكال
.. وينهم يابعد خالك كلي منو الي عايل عليك
شنو موضوعه
كان الكل يباوعون علية ويتسائل شنو السالفة
ينتظرون جوابي
خالي ابو سجاد. كال بنفاذ صبر
.. هسة هو غير يحجي
كلتلهم .. جبتكم لهنا حتى تستقبلون وياية اخوية جلال
راح يوصل
اباوع عالوجوه اتغيرت نظراتها للبرود
وخالي ابو سجاد هز ايده بستهزاء
وكال .. خايب انت صدك تحجي لو تجذب
جايبنا مناك لهنا وخبصتنا وجبنا شيوخنا وجينا
علمود نستقبل اخوك الارعن
لايكون تريدنا ناخذه دخيل عدنا ونحمي علمود
مطلوب للحكومة
سأله الشيخ صاحبهم بفضول .. ليش شبي اخوه
جاوبه ابو سجاد .. حشى الزينين اخوه واحد صايع
زايعته الدنيا
خالي حسن كله .. ابو سجاد كافي ماله داعي هالحجي
ولا وكته
التفت علية خالي وكال
.. مهيمن كول جبتنا لهنا علمود اخوك يحتاج الفزعة
جاوبته وكلت .. جبتكم لهنا اريدكم تشوفون اخوي جلال
من يوصل
اريد اليوم اسكت اليحجون
وخلي الشامت يبلع لسانه ويرجع ليورة
وهذا انا اكلكم جلال اخوية وافتخر بي
واحجيها بزود وبصوت عالي
وخلي المايعجبه الحجي يعاين لروحه
ويوكف عالدرب ويشوف.
شلون ابن الوطن ميهاب اللوحة
جلال قربان بطل واليوم اريد اتنومس بيه
خالي ابو سجاد وسجاد واخوانه يهزون بيدهم بشماتة
دقايق مو اكثر وما اشوف الا السيارات بدت تتوافد
وبمقدمتهم سيارة مدنية عليها العلم العراقي
وجان اسمع اصوات الرمي علت بالجو
التفتت وجان اشوف ضباط ثنين واكفين يم الشيوخ
اتبع صوت الرمي هوسات للشجعان
صوت المهوال عالي
.(( هلة يالرافعين الراس .. انتم بالملاعب ثبتوا الساس
طاريكم ينشف الدمع من العين وحگ حسين والعباس
هاااا خوتي هااا هاااا انتم عز النة وسيف النطبر بيه )
ها..ها..ها
شرد أوصفنك مثل حاتم طي لكن تزيد علوم
شرد أوصفنك مثل عنتر خاف أظل مندوم
هَـا انجب يالشامت شد ذراعه وعرس بيه
ها انجب يالشامت هذا اليوم النفرح بيه ))
اتوقفت السيارات والهوسات مستمرة
عناد صاح بفرح
.. لك مهيمن جلااااااااااااااال وصل .. وصل البطل
وطكها ركضة
ارتج گلبي بين ظلوعي يطالبني بشوك اركض
لگيت رجلية غصب عني ماخذتني له
نزل من السيارة.
بالزي العسكري
الملازم جلال قربان
يتبع
اتمنى لكم قراءة ممتعة
اختكم نهى الحسون